Fana: At a Speed of Life!

رضوان حسين يشدد على ضرورة التعاون العسكري والأمني بين الدول الافريقية

شدد مدير عام جهاز المخابرات والأمن الوطني الإثيوبي رضوان حسين، على ضرورة التعاون العسكري والأمني بين الدول الافريقية لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية والخارجية التي تؤثر على القارة.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة الذي عقد في العاصمة أديس أبابا.

وأوضح رضوان أن السياق العالمي الحالي يتطلب صياغة وتنفيذ استراتيجية من شأنها أن تجعل التعاون بين قوات الدفاع الأفريقية واقعا ملموسا.

وأضاف أن أفريقيا، في ظل هذا السياق العالمي المليء بالاستغلال والهيمنة، إذا لم تعزز قدراتها العسكرية والأمنية، ستظل عرضة لأن تكون ساحة لصراعات الآخرين كما حدث في الماضي.

وأشار رضوان إلى أن الرؤية التي وضعها الأفارقة سابقًا بشأن الحاجة إلى قوة دفاع أفريقية مستقلة ومتماسكة لا تزال تمثل هدفًا لم يتحقق بعد. وأكد على الحاجة الملحة لتعزيز الجهود نحو تحقيق هذه الرؤية في مواجهة التهديدات المتعددة، بما في ذلك الإرهاب، والجماعات المتطرفة، القراصنة، والصراعات الحدودية.

كما شدد على أن التدخلات الأجنبية خلقت تهديدات أمنية مباشرة وغير مباشرة للقارة، مضيفًا أن الاعتماد على الحلول الخارجية لن يؤدي إلا إلى تعميق الخلافات الأفريقية. وأكد أن الحل يكمن في تعزيز قدرات القارة الذاتية، داعيًا إلى تعاون أفريقي شامل لتحقيق الأمن والاستقرار.

ودعا السفير رضوان إلى إنهاء الاعتماد على المعدات العسكرية المستوردة، والعمل على بناء القدرات العسكرية الأفريقية في مجالات التصنيع العسكري، والتدريب، وحفظ السلام، والتعاون البحري.

وأشار إلى أن إثيوبيا تلعب دورًا فعالًا في تطوير التعاون العسكري الأفريقي مستشهداً بدعم البلاد للدول الأفريقية في مختلف المجالات العسكرية عبر التدريب وغيره.

وشدد رضوان على أهمية صياغة استراتيجية موحدة لقوات الدفاع الأفريقية، تعمل كخريطة طريق لتوجيه العمليات الأمنية، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز العلاقات الاجتماعية والسياسية والعسكرية بين الدول الأفريقية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.