Fana: At a Speed of Life!

طرونه يؤكد ضرورة ضمان الدول الافريقية أمنها بمواردها الخاصة

أكد نائب رئيس الوزراء تمسغن طرونه، اليوم الثلاثاء، ضرورة أن تعمل الدول الأفريقية على ضمان أمنها من خلال مواردها الخاصة، مشيرا إلى أن التحديات الأمنية التي تواجه القارة اليوم تتطلب تعاونا أفريقيا فعالًا لمواجهتها وحلها.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الأول لوزراء الدفاع الأفارقة، الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم في العاصمة أديس أبابا، وتستمر لمدة ثلاث أيام.

وذكر طرونه أن القارة الأفريقية تواجه تحديات أمنية كبيرة، تشمل صراعات داخلية وتوترات عبر الحدود، بالإضافة إلى تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في مناطق كانت تُعد مستقرة، مشددا على ضرورة التمسك بمبدأ “الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية”، معتبرا أن الاعتماد على التدخلات الخارجية غالبًا ما يعقد جهود القارة في تحقيق السلام.

وأوضح أن التعاون بين الدول الأفريقية في تبادل المعلومات الاستخباراتية وتدريب القوات ودعم جهود حفظ السلام سيعزز أمن القارة واستقرارها.

وأضاف طرونه أن أفريقيا ليست بمعزل عن العالم، إذ تتأثر بالقوى العالمية التي تمتلك مصالح راسخة في شؤونها، ودعا إلى التعامل مع العالم بشروط أفريقية تضمن مصالح القارة وتمثيلها بشكل فعال على الساحة الدولية.

كما أكد نائب رئيس الوزراء أن المؤتمر سيتناول مشاورات تهدف إلى بناء نظام أمني أفريقي قوي ومستدام لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في ظل البيئة العالمية المتغيرة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.