Fana: At a Speed of Life!

أتسقى سيلاسي: إثيوبيا تسعى للاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية لصالح تنميتها

أكد وزير الخارجية تايي أتسقى سيلاسي، أن إثيوبيا تسعى لاستخدام عادل ومنصف للموارد المائية لدعم جهودها التنموية.

وقال الوزير -في حديثه لوكالة الأنباء الإثيوبية- إن إثيوبيا تسعى جاهدة لضمان تنميتها من خلال الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية، مشددًا على الدور المحوري لإمدادات الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على المواطنين.

وأشار أتسقى سيلاسي إلى أن إثيوبيا تركز على استغلال مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرومائية، لتلبية احتياجاتها من الطاقة، مؤكدًا التزام البلاد باستخدام مواردها المائية بطريقة عادلة ومنصفة لتحقيق أهدافها التنموية.

وفي هذا السياق، استشهد الوزير بسد النهضة الإثيوبي كمثال رئيسي على استخدام الموارد المائية بشكل عادل. وأوضح أن السد لا يعود بالنفع فقط على إثيوبيا، بل يقدم فوائد كبيرة لدول المصب، مؤكدا أن إثيوبيا ليس لديها نية لإيذاء أي دولة.

وذكر وزير الخارجية أن رئيس الوزراء أبي أحمد أكد خلال المناقشات السابقة التي أجراها مع الزعماء الإقليميين، على إمكانيات سد النهضة ودوره في تعزيز التعاون والتنمية في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية أن إثيوبيا ملتزمة بحل النزاعات المتعلقة بالمياه عبر الحوار المستند إلى المبادئ الدولية والاستخدام العادل للموارد. وفي الوقت ذاته، رفض محاولات فرض معاهدات تعود إلى الحقبة الاستعمارية على نهر أباي (النيل)، معتبرًا أن أي جهود لعرقلة تنمية إثيوبيا غير مبررة وغير مثمرة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.