Fana: At a Speed of Life!

وزير المياه: تفعيل “اتفاقية عنتيبي” يلغي اتفاقيات الحقب الاستعمارية ويضمن الاستخدام العادل لمياه النيل

قال وزير المياه والطاقة هبتامو إتيفا، اليوم الإثنين، إن دخول الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل، المعروف بـ “اتفاقية عنتيبي” حيّز التنفيذ، يلغي اتفاقيات الحقب الاستعمارية التي كانت تخدم طرفاً واحداً، ويضمن الإستخدام العادل العادل لمياه النيل.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحفي اليوم، بمناسبة دخول الاتفاق حيز التنفيذ يوم الأحد، أن الاتفاق الإطاري يتضمن مجموعة من المبادئ، بما في ذلك المنفعة المتبادلة وتبادل المعلومات.

وشدد الوزير على أن الاتفاق الإطاري إلى يهدف إلى تعزيز الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وليس للإضرار بأي دولة.

وأضاف هبتامو أن إثيوبيا حققت إنجازًا كبيرًا بدخول “اتفاقية عنتيبي”  حيز التنفيذ، مهنئًا الشعب الإثيوبي ومشيدًا بدور جميع الأطراف التي ساهمت في تنفيذ الإتفاق.

ودخل الاتفاق الذي بدأ التوقيع عليه في عام 2010، حيز التنفيذ، الأحد، بعد تصديق 6 دول متشاطئة على نهر النيل على الاتفاق، هي إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان.

وبعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ تنشأ مفوضية دول حوض النيل التي تعنى بتنظيم وإدارة السياسات الخاصة بالمياه بين الدول الأعضاء، مما يفتح آفاقًا جديدة للنمو والازدهار المشترك بين دول الحوض، والتحول الى رؤية جديدة للتعاون المشترك بدلاً من السيطرة الحصرية على الموارد المائية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.