Fana: At a Speed of Life!

عمدة أديس أبابا تؤكد أهمية منتدى المدن الأفريقية لمواكبة التحضر المتسارع

أكدت عمدة مدينة أديس أبابا أدانيش أبيبي، اليوم الأربعاء، أهمية منتدى المدن الأفريقية، الذي انطلق اليوم في العاصمة أديس أبابا، في ظل التحضر المتسارع الذي تشهده القارة الأفريقية.

وقالت العمدة -خلال كلمتها الإفتتاحية للمنتدى- أن “المستقبل يحمل تحضرًا عالميًا سريعًا سيحدث بشكل أساسي في أفريقيا، مما يجعل المنتدى خطوة مهمة للاستعداد لهذا التحول الكبير في قارتنا”. كما أشارت إلى أن “المدن الأفريقية تمتلك إمكانات هائلة للتنمية، وستلعب دورًا حيويًا كمحرك للتنمية الاقتصادية في القارة وخارجها”.

وأكدت أدانيش على دور عمداء وقيادات المدن في تسخير إمكانات المدن، مشددة على أن جعل المدن صالحة للعيش وخضراء وآمنة يجب أن يكون محور التحول الحضري.

وتطرقت العمدة إلى إنجازات مدينة أديس أبابا، مشيرة إلى أنها بدأت بالفعل رحلة تنمية شاملة، وأن إدارة المدينة أثبتت قدرتها على تحويل المدن وتسخير إمكاناتها لتحقيق فوائد ملموسة. وأكدت أن النهج الذي تتبعه المدينة يركز على الناس، ويضمن أن يكون التحول عادلاً ومنصفًا وشاملاً.

كما استعرضت أدانيش إنجازات المدينة، مثل مراكز تغذية الطلاب والمجتمع، ومبادرة برنامج تنمية الطفولة المبكرة، ومركز إعادة تأهيل وتمكين المرأة، والنجاحات في حملة خلق فرص العمل، إلى جانب مشروع تطوير الممرات، مؤكده أن أديس أبابا تتغير بسرعة وتتجه نحو القدرة التنافسية العالمية.

وأوضحت أن إدارة المدينة تعمل في إطار مشروع تطوير الممرات على توسيع الطرق، وتوفير مسارات للدراجات والمشاة، إضافة إلى تطوير المساحات العامة الجديدة والملاعب والحدائق، وذلك لجعل أديس أبابا مدينة صالحة للعيش للجميع.

كما أكدت أدانيش أن هذا المشروع يساهم في تعزيز جمالية أديس أبابا، مشيرة إلى أن هذه الجهود تساهم أيضا في خلق مئات فرص العمل للشباب وتنشيط الأعمال التجارية.

ووجهت العمدة شكرها لرئيس الوزراء أبي أحمد وقيادة المدينة على دعمهم الثابت للجهود المبذولة لتحويل أديس أبابا، داعية قادة المدن الأفريقية إلى التعلم من تجارب بعضهم البعض لتحقيق نتائج أفضل في تحويل مدن القارة.

وأنطلقت صباح اليوم الأربعاء في قاعة متحف عدوة بالعاصمة أديس أبابا، فعاليات النسخة الأولى من منتدى المدن الأفريقية  وتستمر حتى 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويركز المنتدى على استكشاف استراتيجيات النمو الحضري المستدام، وتحسين البنية الأساسية، وتحسين جودة الحياة في المدن. كما يناقش المشاركون موضوعات رئيسية تشمل المرونة المناخية، والإسكان بأسعار معقولة، وتقنيات المدن الذكية وغيرها.

ويضم المنتدى مناقشات جماعية وورش عمل وفرص للتواصل مصممة لتعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات. ومن المتوقع أن يطور المشاركون استراتيجيات وشراكات قابلة للتنفيذ لمعالجة التحديات الحضرية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.