Fana: At a Speed of Life!

برلمان جنوب السودان يصادق على اتفاقية تمويل بناء طريق سريع مع إثيوبيا

 

صادق المجلس التشريعي الوطني الانتقالي بجنوب السودان، يوم الثلاثاء، بالإجماع على اتفاقية التمويل الموقعة بين جنوب السودان وإثيوبيا، لبناء طريق سريع يربط بين البلدين.

وقعت إثيوبيا وجنوب السودان في 18 مايو 2023، اتفاقية تمويل بقيمة 738 مليون دولار لبناء طريق سريع بطول 220 كم يربط بين غرب إثيوبيا وشمال شرق جنوب السودان، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال وزير العدل والشؤون الدستورية بجنوب السودان، روبن مادول أرول، خلال تقديمه الاتفاقية أمام البرلمان، إن الاتفاقية تعزز التعاون بين جنوب السودان وإثيوبيا في مختلف المجالات بما في ذلك التجارية والسياسية.

وأشار “أرول” إلى أن الاتفاقية تسمح لإثيوبيا بتمويل جزء من تكلفة مشروع الطريق بمبلغ أكثر من 738 مليون دولار أمريكي، وأن القرض سيتم تلقيه على مدى خمس سنوات من تاريخ الاتفاقية، وسيتم سدادها عن طريق النفط الخام.

وأضاف: “الدفع بالنفط الخام يكون بالقيمة المساوية للمبلغ المستحق للسداد في تاريخ الاستحقاق، وفي حالة الدفع النقدي يلتزم المقترض بتسليم سعر النفط الخام إلى الممول- إثيوبيا-، حيث يتم تحديد سداد القرض باستخدام سعر الفرق في تاريخ تسليم النفط الخام، بينما في حالة الدفع بالنفط الخام، يجب على المقترض تسليم النفط الخام”.

وأكد الوزير أنه يتم شراء الخدمات اللازمة لتنفيذ المشروع من خلال خطة استشارية إثيوبية وفقًا لقانون المشتريات العامة والتصرف في الأصول في جنوب السودان لعام 2018.

وبعد موافقة البرلمان بالإجماع، سيتم تقديم الاتفاقية الآن إلى الرئيس سلفا كير للحصول على التفويض النهائي، وفقا لوزارة الخارجية الإثيوبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.