Fana: At a Speed of Life!

الصين تتعهد بتمويل مشروعات في أفريقيا بقيمة 51 مليار دولار

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال حفل افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي اليوم الخميس، بتمويل مشروعات في أفريقيا بقيمة 51 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، واعداً أيضاً بالمساعدة في خلق مليون وظيفة في القارة.

وقال شي في خطاب ألقاه في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين أمام القادة الأفارقة إنه “على مدى السنوات الثلاث المقبلة، الحكومة الصينية مستعدة لتقديم دعم مالي يصل إلى 360 مليار يوان (50.7 مليار دولار)”، واعداً أيضاً بالمساعدة في “خلق مليون فرصة عمل على الأقل لأفريقيا”.

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون مع القارة في مجالات شتى مثل البنى التحتية والتجارة.

ونوه بإن “الصين مستعدة لتعميق التعاون مع الدول الأفريقية في الصناعة والزراعة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار”.

وأضاف أن الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعاً للطاقة النظيفة في إفريقيا وكذلك دعم أهداف الطاقة النووية في القارة بما يساعد في معالجة عجز الكهرباء الذي يعيق منذ فترة طويلة تحقيق الأهداف الأوسع للتصنيع في إفريقيا.

كما شدد على استعداد بكين لتنفيذ 30 مشروعاً لربط البنية التحتية في إفريقيا وإنشاء شبكة صينية إفريقية برية وبحرية.

وتابع: “نحن على استعداد للمساعدة في تطوير منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي بما يعود بالنفع على التنمية عبر مختلف المناطق في إفريقيا”.

وأشاد شي بالتطور الذي شهدته العلاقات بين الصين والقارة السمراءـ مشيرا إلى أن “العلاقات الصينية الأفريقية تمر الآن بأفضل فترة في تاريخها”.

من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي أنه بإمكان الصين وأفريقيا إذا ما تعاونتا معاً أن تقودا “ثورة في مجال الطاقة المتجددة”.

وقال غوتيريش مخاطبا الرئيس الصيني شي جينبينغ وضيوفه القادة الأفارقة الذين بلغ عددهم نحو 50 زعيماً إن “سجل الصين المذهل في مجال التنمية، وبخاصة في القضاء على الفقر، يعد مصدراً عظيماً للتجربة والخبرة”.

ودعا إلى تصحيح ما لحق بالقارة السمراء من “ظلم تاريخي”، وقال إنه “من المخزي ألا يكون للقارة الأفريقية مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي”.

 

 

المصدر: وكالات

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.