Fana: At a Speed of Life!

البحرين وإيران تتفقان على بدء محادثات لاستئناف العلاقات السياسية

اتفق وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني مع وزير خارجية إيران المكلف علي باقري كني، الأحد، على “إنشاء الآليات اللازمة لبدء المحادثات بين البلدين، لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما”.

وأفاد بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء البحرينية، بأن اللقاء بين الوزيرين جاء على هامش “اجتماع حوار التعاون الآسيوي” في طهران، والذي شارك فيه الزياني.

وتستضيف طهران، الأحد والإثنين، اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منتدى حوار التعاون الآسيوي، الذي تم إنشاؤها في 18 يونيو/ حزيران 2002 لتعزيز التعاون الآسيوي.

وأشار البيان، إلى أن الاجتماع في “إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة”.

وأسفر الاجتماع عن “اتفاق الطرفين في هذا اللقاء على إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما”.

وكانت البحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران تضامناً مع السعودية مطلع عام 2016، بعد استهداف سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد من محتجين إيرانيين.

وظهرت خلال الأشهر الماضية مؤشرات على إمكانية تحسن العلاقات بين البلدين، وذلك بعد استئناف السعودية علاقاتها مع إيران في 10 مارس 2023، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.