Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تعتمد استراتيجية مشاركتها في مجموعة “بريكس” 

اعتتمدت اللجنة التوجيهية الوطنية الوزارية لمجموعة “بريكس” في إثيوبيا استراتيجية مشاركة البلاد في مجموعة “بريكس” بعد مراجعة استمرت على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وتم اعتماد الاستراتيجية خلال جلسة عقدتها اللجنة يوم الخميس، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية، لتكون بمثابة إطار إرشادي يوجه مشاركة إثيوبيا الفعالة ضمن المجموعة.

واستعرضت اللجنة نتائج وتقييم أنشطة إثيوبيا خلال الأشهر العشرة الماضية في إطار مجموعة بريكس، استنادًا إلى تقرير قدمته اللجنة الفنية لكبار المسؤولين وأمانة البريكس.

كما اطلعت اللجنة على نتائج اجتماعات وزراء خارجية بريكس التي عُقدت في 10 و11 يونيو و26 سبتمبر 2024، والتي سبقتها اجتماعات الشيربا ومساعدي الشيربا.

ومن بين القضايا الرئيسية التي ناقشتها اللجنة، الاستعدادات لمشاركة إثيوبيا في القمة السادسة عشرة لبريكس المقررة عقدها في قازان الروسية من 22 إلى 24 أكتوبر الحالي. كما تم تحديد مساهمات الجهات المعنية لإتمام الاستعدادات بشكل كامل.

وأشار محافظ البنك الوطني الإثيوبي وشيربا إثيوبيا لدى البريكس، مامو مهرتو، إلى أن إطار البريكس يُعد منصةً استراتيجية لحماية المصالح الوطنية لإثيوبيا، وأوضح أنه منذ أن أصبحت عضوًا في بريكس، شاركت إثيوبيا بنشاط في أنشطة مختلفة لتعزيز مصالحها الوطنية.

بدوره، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية نائب شيربا إثيوبيا مسغانو أرغا، أن انضمام إثيوبيا إلى مجموعة بريكس أسهم في رفع مستوى الدبلوماسية الإثيوبية.

و”بريكس” هي مجموعة دولية تأسست في عام 2006، كانت تتألف في الأصل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، واعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2024، توسعت المجموعة لتشمل إثيوبيا والسعودية والإمارات وإيران ومصر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.