Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية في شرق أفريقيا

كشف تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن إثيوبيا تصدرت قائمة الدول في شرق أفريقيا كأكثر وجهة جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2023.

وأوضح التقرير أن إثيوبيا نجحت في جذب استثمارات بقيمة 3.3 مليار دولار خلال العام، متفوقة بذلك على كينيا التي حصلت على 1.5 مليار دولار، وأوغندا التي سجلت 2.9 مليار دولار.

وأرجع التقرير هذا النجاح إلى جهود الحكومة الإثيوبية لتعزيز الاستثمار من خلال آلية الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والمفاوضات مع الشركات الأجنبية. ويعد مشروع بناء مزرعة رياح بقدرة 300 ميغاواط بتكلفة 600 مليون دولار، الذي تنفذه  شركة إيميا باور الإماراتية في الإقليم الصومالي، أحد الأمثلة البارزة على هذه الشراكات.

كما أشار تقرير (أونكتاد) إلى أن سماح إثيوبيا للشركات الأجنبية بالمشاركة في عمليات نظام الدفع ساهم بشكل كبير في زيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وكان البرلمان الإثيوبي، وافق العام الماضي على الإعلان المعدل لنظام الدفع الوطني، والذي سمح للشركات الأجنبية بالمشاركة في عمليات نظام الدفع لتسهيل مشاركتها دون الحاجة إلى انتظار تعديل قانون البنوك، قبل أن يصدر البنك المركزي ترخيصا لخدمة الأموال عبر الهاتف المحمول لشركة “سفاري كوم” (Safari com)، كأول مستثمر أجنبي يحصل على ترخيص، بعد أن كانت الخدمة حصرية لشركة “إثيو تيليكوم” (ethio Telecom) الحكومية من خلال خدمة “تيلي بر” (Telebirr).

وفي يناير 2024، أعلنت شركة “سفاري كوم” أن عدد مستخدمي خدمة (M-Pesa) المسجلين في إثيوبيا قد تضاعف ثلاث مرات تقريبًا خلال أربعة أشهر ليصل إلى 3.1 مليون مستخدم، مع معاملات بلغت قيمتها 115.3 مليون دولار.

وكانت مفوضة هيئة الاستثمار الإثيوبية حنا أرياسيلاسي، قد كشفت أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إثيوبيا بلغت 3 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية 2016 (وفقًا للتقويم الإثيوبي)، مضيفة أن البلاد تستهدف الوصول إلى 3.5 مليار دولار بنهاية العام المالي.

وأشارت إلى أن الصين تشكل أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في إثيوبيا، حيث تمثل ما يقرب من 50٪ من جميع المشاريع الواردة.

وسلط تقرير (أونكتاد) الضوء على انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا بنسبة 3% في عام 2023، ليصل إجماليها إلى 53 مليار دولار. ووتصدر مصر قائمة الدول الأفريقية من حيث جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، إذ اجتذبت 9.8 مليار دولار، تليها جنوب أفريقيا بـ 5.2 مليار دولار.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.