Fana: At a Speed of Life!

أتسقى سيلاسي يشدد على ضرورة توسيع نطاق مبادرة تخفيف أعباء الديون

شدد وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسقى سيلاسي، اليوم الاثنين، على ضرورة توسيع نطاق مبادرة تخفيف أعباء الديون على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، وذلك بهدف حل عبء الديون غير المستدام وإطلاق العنان للاستثمار في المشاريع المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التحضيري للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية، الذي انطلق اليوم في أديس أبابا ويستمر حتى 26 يوليو.

وأشار أتسقى سيلاسي في كلمته إلى أن الاجتماع التحضيري يوفر فرصة لمراجعة خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والدعوة إلى تنفيذها بشكل كامل. وأضاف أن هناك موارد مالية كافية على مستوى العالم لتلبية خطة 2030، لكن ما ينقص هو الإرادة السياسية والالتزام بتوفير الأموال اللازمة. ودعا المجتمع الدولي إلى حشد الإرادة الجماعية لتوجيه وتسليم التمويل المطلوب.

كما شدد الوزير على ضرورة إصلاح الهيكل المالي العالمي ليكون أكثر شمولاً وإنصافًا، داعيًا البلدان المتقدمة إلى دعم إصلاحات المؤسسات المالية الدولية لتلبية احتياجات البلدان النامية بشكل أفضل. وأكد على أهمية تجديد الجهود لمكافحة التدفقات المالية غير المشروعة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وأشار إلى ضرورة تعزيز مساهمة الدول المتقدمة في تمويل المناخ ومشاريع التنمية الأخرى، بما في ذلك تفعيل آلية تمويل الخسائر والأضرار. وأوضح أن هذه الموارد المالية يجب أن توجه نحو بناء بنية تحتية قادرة على الصمود وتعزيز أنظمة الحماية الاجتماعية ودعم مشاريع الزراعة وتوليد الطاقة.

وأشار إلى أن إثيوبيا تخصص قدرًا كبيرًا من التمويل من ميزانيتها السنوية لأهداف التنمية المستدامة، وتقوم بتنفيذ مشاريع وطنية رائدة في مجالات الحماية الاجتماعية والسياحة والتقنيات الرقمية والتنمية الحضرية.

كما تطرق إلى مبادرة البصمة الخضراء التي أطلقها رئيس الوزراء أبي أحمد، والتي يتم من خلالها زرع ما يقرب من 40 مليار شتلة للحد من آثار تغير المناخ وتعزيز الأمن الغذائي وخلق فرص العمل. ودعا المؤسسات المالية الدولية والدول المتقدمة إلى تقديم دعم ملموس لهذه الجهود الوطنية.

وأكد على أهمية تحديد فجوات التنفيذ في خطة عمل أديس أبابا، معربًا عن أمله في أن يتيح هذا المؤتمر الفرص لمراجعة الإنجازات والفجوات لتنشيط الالتزام وإيجاد طرق مبتكرة لتنفيذ جدول الأعمال، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.