Fana: At a Speed of Life!

أبي أحمد يلتقي الرئيس الصيني في بكين

التقى رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الأربعاء، الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين، على هامش القمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي.

وعبّر رئيس الوزراء عبر حسابه على موقع “إكس” عن امتنانه للرئيس الصيني على حفاوة الاستقبال والمناقشات المثمرة. وقال: “تُقدّر إثيوبيا بشدة الدعم المتواصل والمتنوع الذي تقدمه الصين. وعلى الرغم من التحديات المختلفة التي نواجهها، إلا أننا نخطو خطوات كبيرة في قطاعات الزراعة والتصنيع والصناعة والسياحة والاتصالات وغيرها من القطاعات”.

وأضاف أبي أحمد: “لقد لعبت الاستثمارات الصينية دورًا رئيسيًا في هذا التقدم وهناك إمكانات كبيرة للنمو في مجالات مثل السياحة وصناعة الورق واللب. وأكد “نحن ملتزمون بشدة بتعزيز شراكتنا”.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن الرئيس الصيني قوله إن “العلاقات الصينية-الإثيوبية تعد مثالا للتعاون الودي بين الصين وإفريقيا”.

وأوضح الرئيس الصيني، وفق المصدر ذاته، أن “البلدين دعما بعضهما البعض بقوة لفترة طويلة في حماية مصالحهما الأساسية ومعارضة التدخل الخارجي، الأمر الذي أفضى إلى إقامة صداقة قوية لا تنفصم”.

وأعرب شي عن استعداد الصين لاستغلال القمة كفرصة لتوسيع التعاون البراجماتي بين البلدين، لافتا إلى أن بلاده تدعم إثيوبيا في الاستفادة من قوتها كمركز نقل إقليمي لإنشاء شبكة نقل سككية-بحرية متعددة الوسائط شرقي أفريقيا، وبناء منطقة نموذجية لتعاون الحزام والطريق عالي الجودة بين الصين وإفريقيا.

وصل رئيس الوزراء العاصمة الصينية بكين صباح اليوم للمشاركة في القمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي، التي تنطلق أعمالها اليوم وتستمر حتى 6 سبتمبر، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.